الأحد 08-09-2024
ملاعب

هل يحقق ميسي الكرة الذهبية التاسعة؟

image


ملاعب - حين حقق الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي جائزة الكرة الذهبية 2023 للمرة الثامنة في تاريخه، أكد أنها ستكون الأخيرة له، لكن هل يتكرر الإنجاز لتاسع مرة في 2024؟

اضافة اعلان

وحقق ليونيل ميسي بطولة كوبا أمريكا 2024، بالفوز مع منتخب بلاده الأرجنتين في النهائي 1-0 على كولومبيا.


وأسهم ميسي القائد في حملة تتويج الأرجنتين بالكوبا بتمريرة حاسمة في الفوز 2-0 على كندا في الافتتاح، وبهدف في الفوز بالنتيجة ذاتها وعلى الخصم نفسه في نصف النهائي.

 

وغاب ميسي عن الأرجنتين في مواجهة بيرو في ختام دور المجموعات، وخرج في منتصف الشوط الثاني أمام كولومبيا في النهائي بسبب الإصابة.

 

حين فاز ليونيل ميسي بكوبا أمريكا 2021 منحته مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية جائزة الكرة الذهبية، التي رآها المتابعون غير مستحقة على الإطلاق.


وقتها رشح البعض روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم برشلونة الإسباني الحالي وبايرن ميونخ الألماني آنذاك، أو جورجينيو بطل كأس أمم أوروبا بقميص إيطاليا ودوري أبطال أوروبا مع تشيلسي الإنجليزي، للفوز بالجائزة.

 

إلا أن مساهمات ميسي في حملة تتويج الأرجنتين بلقب الكوبا وقتها شفعت له، إذ أسهم على مدار 7 مباريات خاضها كلها في 9 أهداف.

وسجل ميسي 4 أهداف ضد تشيلي وبوليفيا (2) والإكوادور، وصنع 5 أمام أوروغواي وبوليفيا والإكوادور (2) وكولومبيا.

 

بالإضافة إلى ذلك، كان ميسي قد توج مع برشلونة بكأس ملك إسبانيا، ورغم موسم البارسا الضعيف وقتها، لفشل الفريق في التتويج بالدوري أو دوري أبطال أوروبا، فإن فكرة إحراز لقب في ظل أزمة النادي الكتالوني المالية والتواجد من الأساس في أوروبا كان له دور في منحه الجائزة.

 

بالإضافة إلى عنصر آخر غاية في الأهمية، فإن من كانوا ينافسونه على الفوز بالكرة الذهبية لم يكونوا قد حققوا إنجازات بازغة وواضحة تجعلهم بجدارة أحق منه بالجائزة.


لكن في الموسم المنقضي 2023-2024 يبرز اسما جود بيلينغهام وفينيسيوس جونيور نجما حملة تتويج ريال مدريد بالدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، مع الإشارة لتأهل الأول لنهائي كأس أمم أوروبا ودوره اللافت مع الأسود الثلاثة في البطولة.

 

النتائج المحلية والقارية لفريق إنتر ميامي مع ميسي لا تجعله يدخل ضمن قائمة المرشحين للفوز بالجائزة التي لم يسبق أن فاز بها لاعب يدافع عن ألوان ناد غير أوروبي.

 

وقد يتسلح ميسي بالإرث الرياضي كأحد عوامل التتويج بالجائزة الفرنسية، لكن أن ينتهي الأمر بالجائزة بأن يحملها لتاسع مرة فهو أمر يبدو بعيد المنال.


وباتت جائزة الكرة الذهبية منذ عام 2007 متاحة لأن يفوز بها أي لاعب في العالم حتى لو كان ينشط خارج قارة أوروبا، والدليل فوز ميسي بها في 2023، رغم التأكيد على أن ترشحه جاء عن فترة موسم 2022-2023 الذي لعب خلاله لباريس سان جيرمان الفرنسي.