الجمعة 18-10-2024
ملاعب

اتحاد القدم يطلق مشروع تنمية المواهب وتطوير الفئات العمرية

6696aa1c70321


ملاعب - ضمن استراتيجية الاتحاد الأردني لكرة القدم، لتطوير ودعم الفئات العمرية كونها الرافد الرئيسي للمنتخبات الوطنية، أطلق الاتحاد مشروع تنمية المواهب وتطوير الفئات العمرية، للسنوات الخمس المقبلة.

اضافة اعلان

ويأتي إطلاق المشروع بعد إجراء دراسة معمقة لواقع الحال والتحديات والفرص المتاحة، للارتقاء بالجوانب الفنية، ونقل كرة القدم الأردنية إلى آفاق جديدة وبناء مستقبل أفضل لشبابنا.


ويتضمن مشروع تنمية المواهب وتطوير الفئات العمرية أربعة محاور رئيسية يمنح الأندية دعما بشكل مباشر وغير مباشر، عبر خطة تمتد للأعوام الخمسة المقبلة 2024 – 2029.


المحور الأول: دعم البطولات
يهدف المشروع لإعادة توجيه الدعم المالي وزيادته للأندية التي تهتم بقطاع الناشئين بشكل أكبر وبغض النظر عن درجة النادي، عبر تقسيم الأندية إلى ثلاث فئات (ذهبي وفضي وبرونزي) بحسب نتائج مشاركاتهم في بطولات الفئات العمرية، مع رفع قيمة الجوائز المالية لمختلف بطولات الفئات العمرية.


يحصل الفريق المصنف بالمستوى الذهبي على دعم مباشر بقيمة 4000 دينار لكل فئة عمرية، و3500 للمستوى الفضي، و1500 للمستوى البرونزي.


كما يحصل الفريق المتوج بلقب أي بطولة من بطولات الفئات العمرية، على جائزة مقدارها 7000 دينار، وينال الوصيف جائزة مقدارها 4000 دينار.


المحور الثاني: جائزة التميز
يمنح المشروع جائزة مالية بقيمة 6000 دينار في كل موسم، لأفضل ناد يقوم على رعاية وتنمية المواهب عبر ثلاثة معايير فنية وإدارية.


أولا: أداء فرق النادي في البطولات:
يشكل عدد فرق النادي في المستوى الأول لبطولات الفئات العمرية والترتيب النهائي للفريق معيارا مهما للجائزة، بالإضافة إلى اللعب النظيف خلال المواجهات.


ثانيا: مسار اللاعبين:
يعد مسار لاعبي النادي وتدرجهم بالفئات العمرية وصولا إلى الفريق الأول حافزا لدى الأندية للاعتماد على أبناء النادي في رفد الفريق الأول، والاستثمار باللاعبين من خلال انتقالهم إلى الاحتراف الخارجي.


ثالثا: تطوير الناشئين والمبادرة
يشجع المشروع الأندية التي تولي قطاع الناشئين اهتماما أكبر في منحهم الجائزة، لمواصلة الإبداع وإطلاق المبادرات الجديدة، في مجال التعليم وتواجد الوظائف المتخصصة بالفئات العمرية داخل النادي.


المحور الثالث: مخطط تطوير الناشئين
يعتمد مخطط تطوير الناشئين على دعم وتمويل برامج تنمية وتطوير المواهب في كل ناد من الأندية المنضمة إلى المشروع، بحيث ينضم للمخطط 3 أندية في كل موسم.


يغطي مخطط تطوير الناشئين كافة تكاليف الأندية المختارة في البرنامج لمدة 3 سنوات، عبر دعم رواتب الكادر الفني (مدير فني، مدربي لياقة عدد 2، محللي الأداء عدد 2، وكشافة مواهب عدد 2) بالإضافة إلى تزويد النادي بالمعدات التقنية اللازمة من أجهزة GPS وكاميرات للتحليل الفني، مع تقديم العديد من الدورات التدريبية المتخصصة بشكل مجاني، وصولا إلى الدعم الفني والتقني من خلال خبراء متخصصين طوال فترة المشروع.


ويبلغ إجمالي قيمة الدعم المالي لكل ناد، ينخرط في مخطط تطوير الفئات العمرية ما يقارب الـ 83 ألف دينار خلال 3 سنوات.


المحور الرابع: التعليم والتدريب
ايماناً بأهمية رفع الكفاءات الفنية للمدربين في الأندية، تم استحداث دورات وشهادات متخصصة في مجال تدريب الفئات العمرية، مع منح الأندية خصومات تشجيعية على هذه الدورات قبل البدء بتطبيق إلزامية حصول المدرب على الشهادات المتخصصة لقيادة فرق الفئات العمرية.


استثمار الاتحاد في مشروع تنمية المواهب يشهد ارتفاع ملحوظ على الموازنة المخصصة لدعم الفئات العمرية بنسبة ترتفع تدريجيا خلال للأعوام الخمسة المقبلة لتصل لـ 120 % ، تهدف تطوير الفئات العمرية وبناء مستقبل أفضل لشبابنا.