السبت 19-10-2024
ملاعب

برشلونة يسحق ريال مدريد في صراع خاص

FYTl3LkVEAEsDKk


ملاعب -حاول برشلونة خلال السنوات الـ4 الأخيرة، الخروج بأقل الخسائر من معاناته الاقتصادية، التي ما تزال تؤثر بشكل واضح على النادي حتى الآن، وحدت من قدراته على إغراء النجوم في الانتقال إلى صفوفه.
اضافة اعلان

في المقابل، برز ريال مدريد كقوة اقتصادية مهمة، متخلصا من تداعيات حقبة "كوفيد 19"، وتمكن من ضم العديد من النجوم أمثال جود بيلينجهام وكيلين مبابي.

كان لا بد للنادي الكاتالوني بقيادة مدربه السابق تشافي هرنانديز، أن يستفيد من الإنتاج الغزير للمواهب القادمة من أكاديمية "لا ماسيا"، فتم تصعيد لاعبين عدة من فريق برشلونة ب إلى الفريق الأول، وهو الأمر الذي بنطبق على المدرب الجديد هانز فليك، الذي أخذ على عاتقه منح الفرصة للاعبين الشبان وصقل قدراتهم عبر منحهم الفرصة في المباريات الرسمية.


صفوف برشلونة تحتوي الآن على 9 لاعبين تخرجوا من أكاديميته الشهير "لا مسيا"، ما يؤكد عودة هذه الأكاديمية لصناعة النجوم، كما أن هناك لاعبا كاد يرفع الرقم إلى 10، لولا إصابته بالرباط الصليبي للركبة في وقت مبكر هذا الموسم، وهو لاعب الوسط البالغ من العمر 17 عاام مارك بيرنال.

أما ريال مدريد، فتحتوي قائمة لاعبيه 3 لاعبين فقط تخرجوا من أكاديمية النادي قبل مواجهته المقبلة مع برشلونة يوم الأحد المقبل، واللافت في الأمر أن النادي تخلى عن اثنين منهم بصفقات دائمة وهما المصاب داني كارفاخال (باير ليفركوزن) وفيران جارسيا (رايو فايكانو)، قبل أن يعود لضمهما في وقت لاحق بينما (اللاعب الثالث هو لوكاس فاسكيز).

في برشلونة، أثبتت التجربة أن ضخ الموارد المالية، لن يترك تأثيرا هائلا على النادي في عمليات بناء الفرق، نظرا لوجود العديد من اللاعبين الناشئين الذي حصلوا على الاستعداد المثالي للعب مع الكبار.



جواهر برشلونة

في الدفاع، يبرز باو كوبارسي البالغ من العمر 17 عاما، والذي انضم للناد عام 2018، ومنحه تشافي فرصة اللعب مع الفريق الأول في يناير/كانون الثاني الماضي، ليصبح واحدا من ألمع النجوم الدفاعية الشابة في أوروبا.

الظهير الأيسر أليخاندرو بالدي (21 عاما)، لاعب آخر من نتائج أكاديمية "لا ماسيا"، حيث انتقل للنادي وعمره 8 أعوام، قبل أن يخوض مباراته الأول مع الفريق الأول في دوري الأبطال عام 2021.

العائد من الإصابة جافي، يعتبر من اللاعبين البارزين في الكرة الأوروبية، فهو الذي فاز بجائزة كوبا المقدمة لأفضل لاعب شاب في 2022، فيما حصل الحارس إيناكي بينا أخيرا على فرصته مع الفريق الأول، بعد سنوات عاشها في ظل الألماني مارك أندري تير شتيجن، بعد تعرض الأخير للإصابة، علما خاض 4 أعوام مع فريق برشلونة ب.

وفي سن الثانية والعشرين، تحول إنسو فاتي إلى أحد اللاعبين الخبراء، رغم أنه لعب الموسم لاماضي معارا مع برايتون، وهو الذي انتقل إلى الفريق الأول في برشلونة عام 2019، وأظهر قدرات هجومية مرعبة قبل أن تداهمه الإصابات.

فيرمين لوبيز هو لاعب آخر حصل على هدية من تشافي، لينضم إلى الفريق الأول الموسم الماضي، ويبرز كلاعب وسط هجومي، قاد إسبانيا لإحراز ذهبية أولمبياد باريس هذا العام.

لكن الموهمة الأبرز من نتاج "لا ماسيا"، تتمثل في لامين يامال، خامس أصغر لاعب في تاريخ الدوري الإسباني، وثاني أصغر لاعب يسجل هدفا في دوري الأبطال بعد زميله فاتي.

وعمل فليك على تصعيد لاعب الوسط مارك كاسادو (21 عاما) إلى الفريق الأول هذا الموسم، فيما عاد إريك جارسيا إلى برشلونة بعد موسم قضاه معارا مع جيرونا، وهو الذي ترعرع طفلا في "لا ماسيا"، قبل التوجه إلى مانشستر سيتي.